منتديات عش الهدهد

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
السعودية موريتانيااليمنالكويتليبياعمانفلسطين سوريا الصومال العراق قطر الجزائر جيبوتى تونس البحرين جزر القمر المغربالاردنلبنانالاماراتالسودان مصر

شاطر | 
 

 مصرتعيش عصر الحرائق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهدهد
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 626
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مُساهمةموضوع: مصرتعيش عصر الحرائق   الخميس أكتوبر 09, 2008 6:22 am

مصر تعيش عصر الحرائق

وكانهم ارادوا ان يزكرونا بحريق القاهرة

على طريقة واش ياوش

يعنى واحدة واحدة على فترات متقطعة

1


حريق في ثلاثة مصانع للنسيج بمصر



مدينة المحلة الكبرى شهدت توترات هذا العام بسبب إضرابات
عمالية وسياسية (الأوروبية-أرشيف)


قالت مصادر أمنية وعمالية إن حريقا اندلع السبت في ثلاثة مصانع للنسيج تابعة لشركة مصر للغزل والنسيج الواقعة بمدينة المحلة الكبرى إلى الشمال من العاصمة القاهرة، مما تسبب في خسائر مادية.

وأوضح مصدر أمني أن الحريق استمر ثلاث ساعات قبل أن تنجح 15 سيارة إطفاء في إخماده، علما بأنه يعد الأخير في سلسلة حرائق شهدتها مصر هذا العام كان أبرزها الحريق الذي أتى على مبني مجلس الشورى وحريق المسرح القومي في العاصمة القاهرة.

ونجا العمال من خطر الحريق نظرا لاشتعاله في وقت مبكر من صباح السبت قبل بدء العمل عقب إجازة عيد الفطر، علما بأن الشركة تضم 16 مصنعا للنسيج وسبعة مصانع للغزل وستة مصانع للملابس فضلا عن أقسام للصباغة والتجهيز.

وشهدت مدينة المحلة الكبرى الواقعة في دلتا مصر سلسلة من الاضطرابات مؤخرا حيث كانت مركزا للإضراب السلمي الذي نفذته قوى سياسية واجتماعية في مايو/أيار الماضي بالتزامن مع عيد ميلاد الرئيس المصري حسني مبارك، كما شهدت إضرابات عمالية لافتة في العامين الماضيين.

ورجح المفوض العام للشركة فؤاد عبد العليم أن يكون الحريق ناجما عن "تماس كهربائي" ونفى أن تكون الخسائر تقدر بملايين الجنيهات كما ذكرت بعض المصادر، مؤكدا أنها لا تتجاوز 50 ألف جنيه أي ما يعادل نحو عشرة آلاف دولار.

لكن مصدرا عماليا تحدث لوكالة رويترز شكك في هذا السبب مستبعدا أن يحدث تماس كهربائي في ثلاثة مصانع في وقت واحد، فيما أعلن عبد الحميد الشناوي محافظ الغربية التي توجد فيها الشركة أنه سيشكل لجنة تحقيق لكشف ملابسات الحريق.


2


النيران تدمر أجزاء واسعة من المسرح القومي بالقاهرة


النيران امتدت إلى مسرح العرائس المجاور للمسرح القومي (الجزيرة)

قال مدير مكتب الجزيرة في القاهرة حسين عبد الغني إن الحريق الذي شب في المسرح القومي بالمدينة التهم أجزاء واسعة من مبناه ودمر قاعتين رئيسيتين من قاعاته وانهارت جراءه قبته الرئيسية، وإن ألسنة النيران امتدت إلى مسرح العرائس المجاور.

وأضاف أن ثلاثة أشخاص على الأقل أصيبوا باختناق في الحريق الضخم، الذي اندلع قبيل موعد الإفطار، وأن محاولات السيطرة عليه مازالت متواصلة.

ومن جهة أخرى صرح اللواء شريف جمعة -مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة- لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية بأن الحريق لم يخلف خسائر في الأرواح، مرجحا أن يكون نتج عن تماس كهربائي.

وأضاف جمعة أن السلطات المصرية تعمل الآن على تحديد حجم الخسائر الناجمة عن الحريق، وأن قوات الإطفاء تجري حاليا عمليات تبريد للمناطق التي تضررت من الحريق الذي قال إنه "تحت السيطرة".

وكان وزير الثقافة المصري فاروق حسني قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن الحريق لم يخلف ضحايا لأن المسرح كان مغلقا في نهاية الأسبوع، موضحا أنه ربما نتج عن تماس كهربائي.

ويعود تاريخ بناء المسرح القومي –وهو أقدم مسارح مصر- إلى بداية عقد العشرينيات من القرن الماضي.


3




حريق مسرح بني سويف يغيب أسماء فنية مصرية لامعة


بقايا الحريق الذي التهم المسرح (الفرنسية)

غيبت نيران الحريق الذي اندلع في بني سويف بصعيد مصر، وأسفر عن مقتل 32 شخصا هم أسماء لامعة في المسرح المصري والعربي بينهم كتاب ونقاد ومخرجون وأساتذة متميزون قبيل انطلاقة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

وأسفر الحريق عن مقتل شخصيات بارزة مثل أستاذ الدراما في المعهد العالمي للمسرح التابع لأكاديمية الفنون والممثل والمخرج محسن مصيلحي صاحب التأثير الكبير في الأوساط الطلابية وكذلك المخرج بهاء الميرغني الناشط في الحركة الطلابية في السبعينيات.

وغيبت النيران أيضا اسمين لامعين في عالم النقد والكتابة المسرحية هما أستاذ النقد في أكاديمية الفنون حازم شحادة وزميله الناقد والأستاذ في نفس المعهد مدحت أبو بكر، إضافة إلى نزار سمك الذي كان من أبرز مطلقي مهرجان نوادي المسرح قبل 15 عاما الذي كانت تعرض ضمنه مسرحية "حديقة الحيوان", وأستاذ المسرح المتميز صالح سعد.

وتمكن رجال الإطفاء من إخماد الحريق بعد ساعتين من اندلاعه, لكن بعض القتلى لقي حتفه دهسا بعد أن دب الذعر في صفوف المشاهدين حيث قال محافظ بني سويف إن هناك أشخاصا توفوا اختناقا بينما قالت مصادر طبية إن بعض الجثث تفحمت ويصعب التعرف عليها.

وقال المخرج ناصر عبد المنعم إن هذه الكارثة ستعاني منها الحركة المسرحية في مصر لمدة طويلة، ليس فقط بسبب فداحة هذا الفقد بل أيضا لحسرة فقدان رفاق مسيرة وأساتذة متميزين يعملون على إعداد جيل جديد يرفد الحركة المسرحية المصرية والعربية, على حد قوله.

من جانبه اعتبر الناقد في أسبوعية الأهرام العربي سيد محمود أن ما جرى لا يمكن أن يمر مرورا عابرا، خاصة أن الأسماء التي ذهبت ضحية هذا الإهمال من قبل المسؤولين في مواجهة مثل هذه الحالات هي من الأسماء المؤثرة في الحركة الثقافية المصرية وليس المسرحية فقط.

وقد اختارت الدورة الـ15 لمهرجان نوادي المسرح الذي وقعت خلاله هذه الكارثة بعد يومين من بدء فعالياته 51 عرضا من بين 751 عرضا أنتجتها نوادي المسرح في قصور الثقافة التابعة لهيئة الثقافة الجماهيرية للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وكان المهرجان الذي تشارك فيه فرق من محافظات الإسكندرية وبورسعيد والفيوم والسويس والجيزة والمنيا والأقصر وسوهاج والشرقية والإسماعيلية والمنوفية افتتح السبت الماضي بعرض مسرحية "أغنية الوادع" لمحمد عرفة


تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhdhd.goodoles.com
الهدهد
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 626
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مصرتعيش عصر الحرائق   الخميس أكتوبر 09, 2008 6:25 am

4




حريق هائل يدمر مجلس الشورى ومبنى للبرلمان المصري



سحب دخان أسود كثيف غطت سماء القاهرة جراء الحريق الضخم (الفرنسية)

دمر حريق هائل مجلس الشورى المصري ومبنى آخر يتبع لمجلس الشعب، بعد ساعات من نشوبه مساء أمس، فيما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن فرق الدفاع المدني سيطرت على الحريق، وتواصل العمل من أجل إخماد النيران بشكل كامل.

ورجحت مصادر أمنية أن يكون الحريق ناجما عن ماس كهربائي. ويشير مراسل الجزيرة في القاهرة إلى أن النيران لا تزال مشتعلة حتى بعيد منتصف الليلة في أجزاء من مبنى مجلس الشورى وتسببت في أضرار جسيمة.

ويتألف كل من المبنيين -اللذين دمرا- من ثلاثة طوابق، أتت النار على معظمها وسقطت أسقف في الطابق الثالث منها كما تساقطت النوافذ الخشبية والنار تشتعل فيها.

ومنذ اشتعال الحريق بعد عصر الثلاثاء ارتفعت ألسنة اللهب وأعمدة الدخان الأسود الكثيف لتغطي سماء وسط وجنوب القاهرة.

واضطرت السلطات للاستعانة بمروحيات تابعة للجيش لإلقاء المياه على ألسنة اللهب بعد عجز فرق الدفاع المدني في مكافحة الحريق الذي ساعدت الرياح على انتشاره بسرعة.

وأسفر الحريق -وفق مصدر أمني مصري- عن إصابة 13 شخصا أغلبهم من قوات الدفاع المدني وبسبب الاختناق.

انتقادات ومخاوف

مروحيات للجيش شاركت في إخماد النيران (رويترز)
وقد وجهت انتقادات شديدة لتعامل أجهزة الإطفاء والدفاع المدني مع الحريق، إذ قال مواطنون للجزيرة نت إن عدد السيارات المستخدمة للإطفاء لم تكن كافية وغير مجهزة للتعامل مع مثل هذه الحرائق.

وقال أحد شهود العيان للجزيرة نت "إذا كانت أجهزة الإطفاء لم تستطع إطفاء حريق بوسط القاهرة فماذا لو اندلع حريق بمنطفة نائية؟".

وقال آخر "إذا كانت الدولة لا تستطيع إخماد حريق على مدى خمس ساعات فليتركونا نحن نطفئه بأنفسنا .. المجلس على بعد أمتار من مياه نهر النيل، ومع ذلك نرى هذه العشوائية في التعامل مع الحريق".

ويبدي متابعون قلقا بالغا من التهام النيران الوثائق النادرة التي يضمها مجلس الشورى التي تسجل ذاكرة السياسة المصرية لعقود وتعد ثروة قومية بكل المقاييس. كما يتخوف هؤلاء من انهيار المبنى بالكامل نظرا لكونه من المنشآت القديمة التي تعتمد على القطع الخشبية في البناء.

وانتقد صلاح عيسى الكاتب الصحفي إصرار الهيئات الحكومية والمؤسسات العامة على الاحتفاظ بالوثائق المهمة دون أن تودع نسخا منها في دار الوثائق القومية وتحفظ على أجهزة إلكترونية ومايكروفيلم للرجوع إليها عند الحاجة.

وأضاف "الهيئات تتعامل مع هذه الوثائق على أنها أسرار حربية وتفضل الاحتفاظ بها لكي تأكلها الفئران والصراصير".

من جانبه عزا عبد الرحيم القناوي مساعد وزير الداخلية للأمن صعوبة السيطرة على الحريق لوجود أرضيات وحوائط خشبية ذات قابلية للاشتعال السريع.

لا تعطيل برلمانيا

الحريق نشب بعد خروج الموظفين من المبنى (الأوروبية)
من جانبه نفى رئيس مجلس الشورى صفوت الشريف للجزيرة نت أن يكون الحريق الذي اندلع بمبنى مجلس الشورى سوف يؤدي إلى تعطل عمل البرلمان، مشيرا إلى أن جلسات المجلس سوف تعقد في موعدها بالتنسيق مع مجلس الشعب.

وقال الشريف إن أول جلسة للبرلمان ستعقد في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وإنه لحين حلول هذا الموعد سيتم التنسيق مع مجلس الشعب حول كيفية انعقاد الجلسات العامة وجلسات اللجان.

وأشار رئيس مجلس الشورى إلى أن سبب الحريق لم يتضح بعد وأن الأنباء التي تحدثت عن أن سببه هو ماس كهربائي هي أنباء غير مؤكدة. كما رفض الشريف توجيه اللوم إلى أي من الأجهزة بشأن الحريق أو تحميل أحد المسؤولية عنه مشددا على أنه لن يعلق على أي تقارير حتى انتهاء التحقيقات.

واعتبر أن الخسارة الكبرى هي خسارة "هذا المبنى الأثري الذي يمثل قيمة كبيرة في الحياة السياسية المصرية".

وعلم مراسل الجزيرة نت أن رجل الأعمال المصري محمد فريد حسنين قد تبرع بمبلغ 10 ملايين جنيه للمساعدة في إعادة بناء مجلس الشورى.

يشار إلى أن المجلس كان قد تم تجديده منذ أربعة أشهر على نفقة رجال الأعمال المصريين الذين أبدوا استعدادا لتحمل تكاليف إعادة بناء المجلس مرة أخرى.

يذكر أن من أشهر الحرائق التي شهدتها مصر هي حريق مكتبة الإسكندرية وحريق دار الأوبرا وحريق قصر ثقافة بني سويف الذي راح ضحيته 29 شخصا.
.
5


حريق يدمر مكتب حزب الغد المصري المعارض


زوجة نور قالت إن الحريق متعمد
(الفرنسية-أرشيف)
دمر حريق هائل مكتب حزب الغد المعارض الذي يتزعمه أيمن نور الذي حل ثانيا بأول انتخابات رئاسية متعددة تشهدها مصر، والمسجون حاليا على ذمة قضية تزوير توكيلات تأسيس الحزب.
وقالت جميلة إسماعيل المتحدثة باسم الحزب وزوجة نور إن "هناك دلائل على محاولة متعمدة لإحراق المكان الواقع بحي باب الشعرية بالقاهرة، فيما اتهم أنصار الغد عناصر من الحزب الوطني الحاكم بالوقوف وراء الحريق.
ومنعت الشرطة الصحفيين من دخول المبنى، وقالت إنها لن تتكهن بسبب الحريق قبل إتمام التحقيقات, فيما أرجعت مصادر أمنية الحادث إلى "تماس كهربائي".
وكان نور مؤسس الغد الليبرالي المنافس الرئيسي للرئيس حسني مبارك بالانتخابات الرئاسية في سبتمبر/ أيلول واحتل المركز الثاني بفارق كبير بحصوله على 8% من الأصوات, كما أنه فقد مقعده بمجلس الشعب عن دائرة باب الشعرية بالانتخابات التي أجريت في نوفمبر/ تشرين الثاني.
وحُكم على زعيم الغد بالسجن خمس سنوات العام الماضي، بعد إدانته بتهمة التزوير التي يقول إنها مختلقة ولها دوافع سياسية.
من جهة أخرى جاء في بيان أصدرته جمعية نور الخيرية أن مجلس الإدارة "قرر أن يهدي طردا به رماد المجمع المحروق إلى الرئيس الأميركي جورج بوش كهدية من المصريين البسطاء ومن المجتمع المدني على موقفه المعلن المساند للديمقراطية في مصر".

6




حريق يلتهم مقرا للحزب الحاكم جنوب مصر


قبل أسبوعين دمر حريق مجلس الشورى المصري في القاهرة (رويترز)
اشتعلت النيران بمدينة أسيوط (400 كيلومتر) جنوب القاهر، في مقر للحزب الوطني الحاكم بعد أسبوعين من حريق هائل شب في مبنى البرلمان بالعاصمة المصرية.

وأتت النيران -التي اشتعلت الثلاثاء في مقر أمانة الحزب الوطني في أسيوط عاصمة محافظة أسيوط- على مكتب الأمين العام للحزب ومكتب أمين التنظيم ومكتب السكرتارية وقاعة الاجتماعات الرئيسية وقاعة اجتماعات أعضاء البرلمان عن المحافظة.

واستمر الحريق أكثر من ساعة وطوقت قوات مكافحة الشغب المبنى الذي يتكون من ثلاثة طوابق ومنعت الصحفيين من دخوله بعد السيطرة على الحريق.

وقالت المصادر الأمنية إن عاملا أصيب باختناق، ولم تورد مزيدا من المعلومات.

وكانت النيران قد أتت بالكامل تقريبا على مبنى مجلس الشورى وهو الغرفة العليا للبرلمان، كما امتدت النيران إلى مكاتب لجان في مجلس الشعب (الغرفة السفلى للبرلمان) في القاهرة.

وقرر رئيس مجلس الوزراء أحمد نظيف أمس الاثنين تشكيل لجنة لحماية المباني من خطر الحريق.


تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhdhd.goodoles.com
الهدهد
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 626
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مصرتعيش عصر الحرائق   الخميس أكتوبر 09, 2008 6:26 am

7


حريق يلتهم حيا فقيرا بقلب القاهرة


حريق قلعة الكبش خلف أكثر من ألف شخص بلا مأوى (الجزيرة)
أصيب عشرة على الأقل وشرد مئات آخرون إثر حريق كبير أتى على قلعة الكبش، في حي السيدة زينب وسط العاصمة المصرية.
وقد أتت النيران على الأكواخ والأكشاك الخشبية التي كانت تقيم بها مئات الأسر بهذه المنطقة التي تصنف ضمن العشوائيات، وهي من أفقر مناطق العاصمة والتي تعاني غياب المرافق الأساسية والتخطيط العمراني.
وخلـّف الحريق أكثر من ألف مواطن بلا مأوى بعد أن أتت النيران على أكثر من 250 منزلا مبنيا من الخشب.

ورجحت مصادر أمنية أن يكون الحريق ناتجا عن انفجار أسطوانة غاز بسبب خلل في استخدامها، وقد تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة وإخماد الحريق بعد أربع ساعات. وقال سكان المنطقة لمراسل الجزيرة إنه لولا تدخل الجيش بتوفير المياه لفرق الإطفاء لكانت الكارثة أفدح.

وقد أقر مدير إدارة الدفاع المدني اللواء محمد نصير -في تصريح للجزيرة- الاستعانة بمساعدة الجيش لضعف إمدادات المياه بهذه المنطقة. وانتقد سكان المنطقة استمرار تجاهل الحكومة لهم وشكوا من أن الحريق أتى بالكامل على ما كانوا يقتاتون به ومصدر رزقهم.

واتهم البعض محافظة القاهرة بالمسؤولية عن تفاقم مأساتهم بالتأخر في تنفيذ خطط نقلهم إلى مشروع سكني جديد أقيم بجوار المنطقة تحت رعاية قرينة الرئيس حسني مبارك.

ومنذ ثلاثة عقود تتفاقم مشكلة العشوائيات بالقاهرة، ويحذر علماء الاجتماع من خطورتها حيث تتحول بعضها إلى بؤر إجرامية وسط حرمان من الخدمات الأساسية وإهمال لمشكلات قاطنيها، وتكدس أعداد كبيرة من البشر في أكواخ من الأخشاب أو الصفيح.
ومن المفارقات أن هذه العشوائيات تجاور أحيانا أحياء راقية. وسعت الحكومة مؤخرا لحل بعض مشكلات هذه المناطق مثل توصيل المرافق الأساسية من كهرباء ومياه نقية وصرف صحي، أو إقامة مشروعات سكنية جديدة تنقل فيها هذه الأسر. وقد وعدت الحكومة بعد الحريق بتوفير وحدات سكنية للمتضررين.

8


انهيار بناية ماكدونالدز بالقاهرة إثر حريق


الحريق بدأ أسفل البناية قبل أن يسقطها بالكامل (الفرنسية-أرشيف)
أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة أن حريقا كبيرا شب في عمارة ماكدونالدز في شارع العقاد في مدينة نصر شرقي القاهرة.
وقد انهارت العمارة المكونة من اثني عشر طابقا. ولم ترد حتى الآن معلومات عن حجم الخسائر المادية والبشرية.
وقال شهود إن الحريق بدأ في محل للمأكولات أسفل البناية التي توجد بها بعض المراكز التجارية .
ولم يتمكن عناصر الإطفاء من السيطرة على النيران في العمارة التي انهارت أجزاء منها على بعض رجال الإطفاء.
وتواصل قوات الإنقاذ والدفاع المدني عملها في موقع العمارة المنهارة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المواطنين



ويا عالم

هات المخبى لطيف يالطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhdhd.goodoles.com
 
مصرتعيش عصر الحرائق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عش الهدهد :: الاخبار :: الاخبار العامة-
انتقل الى: